| المقبرة الآثرية في قلعة صلخد | |
|
+7سليم علاء الصالح نعيم wolf خلود هايل حمزة mazen khaldoun 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
khaldoun صلخدي ماسي
عدد الرسائل : 261 تاريخ التسجيل : 21/01/2008
| موضوع: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الجمعة 21 مارس 2008 - 17:49 | |
| المقبرة الأثرية في قلعة صلخد /السويداء
أثناء العمل في موقع قلعة صلخد، تمكن الفريق الوطني للتنقيب عن الآثار من اكتشاف باب حجري ضمن واجهة منحوتة تتجه نحو الغرب و على السفح الغربي للتلة البركانية التي تقوم عليها القلعة . من المعروف في سياق التاريخ أن صلخد المدينة و القلعة ،قد أسستا في العصر النبطي كحاضرة مدنية مستقرة. و قد تتالت عليها الحملات و الحضارات في إطار السيطرة على بلاد الشام و فلسطين فشهدت المدينة و القلعة مجمل النزاعات في الوصول إلى ذلك الهدف
الأنباط : من القبائل العربية التي هاجرت من جزيرة العرب و استقرت في جنوب بلاد الشام .. و لا يمكن معرفة تاريخ دقيق لقيام دولتهم ، إلا أن أول ذكر لهم ورد في قائمة تعدد أعداء الملك الآشوري آشور بانيبال 647 ق.م . لكن عاصمتهم البتراء في هذه الفترة كانت ما تزال تحت سيطرة الآدوميين سكان فلسطين حيث احتل الأنباط عاصمتهم و استعبدوهم فيما بعد. ° و عليه يمكن أن يكون التاريخ المذكور أعلاه أقرب التواريخ إلى ظهور الأنباط كقوة في المنطقة حيث أسسوا دولتهم التي امتدت في مناطق واسعة مثل دمشق و سهل البقاع و الأقسام الجنوبية و الشرقية من فلسطين , و حوران , و أدوم , و مدين , إلى ددان و سواحل البحر الأحمر و أجزاء من دلتا النيل (الأقسام الشرقية ) و تركوا كتابات عدة. • سيطر الأنباط على الطرق التجارية العربية الجنوبية و بلاد الشام , بين الخليج العربي و العراق , و البحر المتوسط و مصر فعملوا بذكاء للاستفادة من هذه الطرق و استغلالها لمصلحتهم ففرضوا الضرائب على التجارة العابرة ضمانا لسلامتها . كما اشتغلوا أنفسهم بالوساطة في نقل البضائع و السلع التجارية بين بلاد الشام و مصر و الجزيرة العربية . فدرت عليهم هذه الوساطة أموالا جعلتهم من الشعوب العربية الغنية بالنسبة إلى غيرهم ممن سكنوا البوادي المقفرة و المناطق المنعزلة. تصدى الأنباط لحملات الإسكندر المقدوني الذي عجز عن احتلال أراضيهم. و خضعوا للنزاع بين البطالمة في مصر و السلوقيين في الشام للسيطرة على الطرق التجارية .. و في العهد الروماني قام نائب الإمبراطور تراجان بقطع الطريق على الأنباط و احتلال البتراء و إلحاقها بالولاية العربية الرومانية و عاصمتها بصرى .. و بهذا قضي على حضارة الأنباط و استقلالهم مما جعلهم يرحلون طلبا للرزق . و قد سيطر الرومان و من ثم البيزنطيون على المنطقة و استغلوا ما تركه الأنباط من حضارتهم المعمارية و التجارية و العسكرية و الطرقية المتطورة حتى القرن السادس الميلادي حيث بدأت العهود الإسلامية في المنطقة . الغساسنة : في نهاية القرن الخامس الميلادي و في زمن السيطرة البيزنطية على المنطقة ، سطع نجم الغساسنة . و غسان قبيلة عربية كانت قد نزحت في وقت سابق من جزيرة العرب ، و استقرت في بلاد الشام و أسسوا مملكة حكمت المنطقة الواقعة إلى الجنوب الشرقي من دمشق. و قد اتخذوا اللغة الآرامية لغة لهم، لكنهم لم يهجروا لسانهم العربي القومي و كانوا كبقية قبائل بلاد الشام مزدوجي اللغة .• و قد اعتنقوا مذهبا من مذاهب المسيحية و اتخذت دولتهم دور الحاجز في صد هجمات البدو و الوقوف في وجه النفوذ الفارسي المتمثل بالمناذرة في العراق .. و قال فيهم النابغة الذبياني : محلّتهم ذات الإله و دينهم قويمٌ فما يرجون غير العواقب • لقد عكست نتائج التنقيب في مقبرة قلعة صلخد الأثرية هذا التسلسل التاريخي حيث لعبت مدينة صلخد و قلعتاه دورا بارزا في تلك العصور و الحضارات السابقة الذكر .
- المقبرة :
كهف صخري من المخروط البركاني الهش . عمل الإنسان على تحسينه و استغلاله كمدفن جماعي منذ العصر النبطي و هو زمن بناء القلعة الأول ..و يبدو أن المقبرة كانت خاصة بحاشية القلعة على مر عصورها باستثناء العصور الإسلامية التي يشترط الدفن حسب العقيدة الإسلامية بالتراب , لا فوق الأرض كما هو الحال في المقبرة.إضافة إلى انه لم يعثر بين اللقى الأثرية على أية نماذج إسلامية . تبلغ مساحة المقبرة /116 / م2 حسنت جوانبها على شكل معازب للدفن عددها ثمانية . لها مدخل واحد يسد بباب حجري منحوت من درفة واحدة يفتح للداخل .. يمكن النزول عبره ببضع درجات توصل إلى فسحة متوسطة بين المعازب غير مخصصة بالأصل للدفن إنما كثرة استخدام المقبرة جعل من هذه الفسحة و من المعازب الثلاث الأولى من على اليمين مكبا للعظام القديمة فقد تناثرت العظام في هذا الجزء بشكل عشوائي فهي مرمية دون عناية و بالتالي تناثرت بينها اللقى الأثرية غير الهامة التي نجت من لصوص المقابر القدماء . في بقية المعازب لدينا دفن نظامي كامل يدلنا على الطريقة المتبعة في مثل هذه المقابر الجماعية ، و خاصة في الطبقة العليا في المعازب / 5-6-7/ حيث التوابيت الخشبية .. و الدفن المتكامل .
التوابيت الخشبية :
تشكل الطبقة الأخيرة و المرحلة الأخيرة من استخدام المقبرة , و هذه الظاهرة تنفرد فيها و بشكل متميز مقبرة صلخد الأثرية حيث الحفظ الجيد للخشب كما وضع تماما .. يتألف القبر الخشبي من ألواح خشبية طويلة ثبتت إلى بعضها البعض بمسامير خشبية و حديدية ركبت فوق أرضية طينية مستوية و مدكوكة و أحيط المجموع بالدبش لتثبيت الأخشاب و منع تحركها و غطي التابوت بألواح طويلة و عريضة عثرنا عليها كما هي .. فقد وضع في كل المعزبتين 5 و6 تابوت وحيد و في المعزبة 7 تابوتان عثرنا بداخلها على لقى فخارية و برونزية من العصر الغساني حيث زينت السرج الفخارية بالصليب و حوت معظم الحلي البرونزية على أشكال مختلفة للصليب .
اللقى الأثرية :
النسبة الكبيرة من اللقى الأثرية في كل الطبقات هي السرج الفخارية المتنوعة و العائدة لعصور مختلفة حسب اختلاف إشغال المقبرة و الحلي البرونزية الغنية الأشكال كالأساور و الخواتم و الأطواق و الأقراط و المشابك و القلائد مسكات التوابيت .. و اللقى الذهبية مثل الأقراط و منها ما هو مرصع بأحجار كريمة و أنواع كثيرة من الخرز المتنوع و الذي كان يشكل أطواقا و أساور.. و عدد من النقود البرونزية غير واضحة المعالم بسبب تأكسدها نتيجة رطوبة المكان .. و عدد من القوارير الزجاجية و الفخارية و المكاحل و أميال الكحل البرونزية و العظمية و بعض الأختام . أما فيما يتعلق بالعلاقة ما بين شكل المسلات وجنس المتوفيين فإن المعطيات المنقوشة على الحجر باللغة اليونانية. توضح بأنه في أكثر الحالات المسلات المستطيلة تخص الذكور بينما جعلت مسلات السيدات بشكل دائري في سورية الجنوبية. إن النقشين (5,2) لا يطابقان هذه القاعدة وسيكون من المفيد مطابقة التحليل على المسلات النبطية المنقوشةبالنبطي . إن جميع الأسماء المذكورة على المسلات في قبر صلخد هي أسماء شخصية (سامية ) أكثرها معروف في سورية الجنوبية سواء أكان مكتوباً باليوناني أو النبطي . (أنوناثي ) في الكتابة رقم (1) الموجودة في صلخد واحدة من الألفاظ المتعددة التي تطلق على مؤنت أونينوس لمعلوماتك أن هذه الألفاظ /أناثي أونوس /... وهم يلتقون في الكرك ـ بصرى أي أن عائلة هذه الأسماء موجودة في منطقة حوران .أما اسم الأب الذي هورواووس في الكتابة رقم (1)فهو اسم عرف في صلخد بهذا الشكل وهو موجود في النبطي على كتابتين تظهران بأن هناك عائلة مرتبطة بمعبد اللات في القرن الأول تحمل هذا الاسم . إن الكتابة الأولى تذكر بتأسيس المعبد عن طريق شخص اسمه (رواحو) وذلك في منتصف القرن الأول الميلادي وتذكر هذه الكتابة بأن نقش المبنى قد أعيد بناؤه من قبل الحفيد الثاني الذي يحمل نفس الاسم في عام56-57 ميلادي . - أما الكتابة الثانية فهي تشهد بذكرى إعادة بناء المعبد من قبل شخص من نفس العائلة عام 95 ميلادي ولكن في الحقيقة لاشيء يؤكد لنا أن أنوناتيه وأباها رواووس ينتميان لهذه العائلة الهامة فمراراً نرى في كتابات سورية الجنوبية ( أناموس ) / في الكتابة الثانية معروف في صلخد حيث تعرف أنه ذكر ثلاث مرات مابين بداية القرن الثالث ميلادي وبداية القرن الرابع . - أوبيدوس والد أناموس في الكتابة الثانية تأ ني من الجذر عبد أي خادم مثل الاسم النبطي أبوداس . أو مثل أسماء أو بداس أ و أوبيداس . هذه أسماء أشخاص سائدة في الكتابات الحورانية.
تأريخ :
اعتمدنا في تأريخ الموقع على التقاطع بين الكتابات الموجودة على المسلات خارج باب المقبرة و بين اللقى الأثرية التي عثرنا عليها أثناء التنقيب داخل الطبقات الأثرية. و استطعنا من خلال هذه الدراسة التوصل إلى تأكيد الاستخدام المتكرر للموقع عبر العصور ( النبطية و الرومانية و الغسانية ) بصورة واضحة حيث السرج الفخارية العائدة لهذه العصور و قراءة بعض التواريخ على عدد من النقود الرومانية التي عولجت في المعمل الفني في دائرة آثار السويداء .. إضافة إلى الكتابات الهامة على المسلات المذكورة . قدمت لنا حفريات مقبرة صلخد الأثرية وثيقة هامة تثبت أصالة الموقع بشكل خاص و المدينة بشكل عام. و أن الأنباط هم أول من جعلوا منها حاضرة لهم ، ثم احتلها الرومان ، فحررها الغساسنة العرب و سلموها لأشقائهم إبان الفتح العربي الإسلامي .
ملاحظة المقال موجود في موقع السويداء بس بما انو لصلخد حبيت يكون هذا المقال منشور بمنتدانا كاتب المقال المهندس وسيم الشعراني | |
|
| |
mazen الادارة
عدد الرسائل : 509 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 02/12/2007
| |
| |
khaldoun صلخدي ماسي
عدد الرسائل : 261 تاريخ التسجيل : 21/01/2008
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الثلاثاء 25 مارس 2008 - 0:47 | |
| مشكور جدا أخي مازن و انشالله بقدر انو لاقي صور جديدي عن صلخد | |
|
| |
خلود هايل حمزة سفيرة قلعة صلخد
عدد الرسائل : 2009 العمر : 68 تاريخ التسجيل : 17/12/2007
| |
| |
khaldoun صلخدي ماسي
عدد الرسائل : 261 تاريخ التسجيل : 21/01/2008
| |
| |
wolf صلخدي
عدد الرسائل : 29 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 02/06/2008
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الجمعة 6 يونيو 2008 - 13:46 | |
| فعلا بهنيك هذا المقال راااااااااااااااااااائع بشكرك وبتمنى تزيدنا | |
|
| |
نعيم مشرف
عدد الرسائل : 1910 العمر : 42 Localisation : My Love Hart He Is My Localisaton تاريخ التسجيل : 04/01/2008
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الثلاثاء 10 يونيو 2008 - 0:45 | |
| شكرا لك على هذه المعلومات النادرة والقيمة
تسلم ايدك | |
|
| |
علاء الصالح صلخدي ماسي
عدد الرسائل : 565 العمر : 44 تاريخ التسجيل : 14/03/2008
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الثلاثاء 10 يونيو 2008 - 13:35 | |
| شكرا اخي خلدون على المعلومات المهمه والجميله بس انشاء الله يكملو تنقيب ما يوقفو تحياتي الك | |
|
| |
سليم الإسطورة
عدد الرسائل : 79 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 28/06/2008
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الإثنين 30 يونيو 2008 - 11:57 | |
| انا كنت مع غروب التنقيب
وانا اول واحد بيدخل المقبرة من بعد الي كانو فيها
وهذا كان شرف كثير كبير الي | |
|
| |
صلخد بالقلب صلخدي ماسي
عدد الرسائل : 330 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 14/05/2008
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الإثنين 9 مارس 2009 - 20:46 | |
| مشكور اخي على المعلومات القيمه عن هذه البلده الرائعه وشكرا للاخ وسيم الشعراني الذي افادنا بهذه التفاصيل | |
|
| |
سامر حسين سعيد صلخدي ماسي
عدد الرسائل : 343 العمر : 41 Localisation : الامارات العربية المتحدة تاريخ التسجيل : 12/09/2008
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الإثنين 9 مارس 2009 - 21:53 | |
| | |
|
| |
ناظم نسيب الشومري شيخ شباب صلخد
عدد الرسائل : 2670 العمر : 50 Localisation : الأمارات العربية المتحدة - دبي تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد الخميس 16 أبريل 2009 - 10:18 | |
| معلومات مهمي عن بلدنا الف شكر على هلموظوع المهم لالنا ولابناء صلخد الحبيبة تحياتي سيد خلدون | |
|
| |
اسامة اكرم صبح صلخدي ماسي
عدد الرسائل : 1791 العمر : 38 Localisation : سوري صلخدي تاريخ التسجيل : 07/12/2008
| موضوع: رد: المقبرة الآثرية في قلعة صلخد السبت 20 يونيو 2009 - 12:28 | |
| | |
|
| |
| المقبرة الآثرية في قلعة صلخد | |
|